المجنون والمهندس والنجار والقاضي!!

المجنون والمهندس والنجار والقاضي!!

المجنون والمهندس والنجار والقاضي!!
محمود محمد علي صبره
استشاري الصياغة التشريعية للأمم المتحدة والبنك الدولي

ماذا تفعل إذا أردت أن تكتب في موضوع ما؟ هل فكرت في اتباع خطوات معينة تساعدك في الكتابة بطريقة ممنهجة؟ إن أي كاتب عليه أن يقوم بأربع خطوات عندما يكتب؛ أولا، عليه أن يفكر فيما سيكتبه، ثانيا، عليه أن ينظم أفكاره، ثالثا، عليه أن يعبر عنها، رابعا، عليه أن يدقق فيها ويراجع ما كتبه وينقحه. ولهذه الغاية، ابتكرت د. بيتي فلاورز، أستاذ اللغة الإنجليزية بجامعة تكساس، نموذجا مسرحيا بموجبه يتعين على الكاتب أن يتقمص أدوار أربع (4) شخصيات؛ هي: المجنون، والمهندس والنجار والقاضي!

وفي رأي دكتور "بيتي" إنه لكي تتمكن من استخلاص كل الأفكار ذات الصلة بالموضوع، ينبغي أن تطلق العنان لذهنك ولا تتقيد في تفكيرك بأية قيود؛ وبعبارة أخرى، ينبغي أن تبدأ الكتابة بأن تفعل تماما مثلما يفعل المجنون! ومن ثم، يمكنك توليد أفكار كثيرة، ربما، غير مترابطة مدفوعا بالحماس وعدم التقيد بأية قيود. ويعني ذلك، عمليا، أن لا تبدأ الكتابة المنظمة من البداية، وأن تكتفي فقط بأن تطلق لأفكارك العنان.

وينبغي الفصل بين عملية التفكير وعملية الكتابة. فإذا كنت تكتب مسودة أولى ثم تجري عليها تصحيحات بالكشط والمحو أو تمزقها كلها وتكتب مسودة ثانية وثالثة حتى تصل إلى المسودة النهائية، فهذا يعني أنك تفكر وتكتب في الوقت نفسه. وعليك أن تتوقف وتركز فقط على التفكير.

وبمجرد أن ينتهي المجنون من التعبير عن كل الأفكار ذات الصلة بالموضوع، يبدأ المهندس عمله في ترتيبها، أولا، رأسيا، وثانيا، أفقيا، بشكل منطقي. وبلغة المهندسين، يضع المهندس المواصفات التي يجب اتباعها والتصميم المناسب. ويعني ذلك أن عليك، بعد الكتابة بطريقة المجنون، أن تبدأ بوضع المخطط العام للموضوع بطريقة مباشرة، ثم، تضع تفاصيل كل فكرة فرعية.

وبعد أن ينتهي المهندس من عمله، يبدأ النجار في تنفيذ المخطط العام الذي صممه المهندس وتشييد مبنى المذكرة القانونية. ويُتوقع أن يكون عمل النجار أسهل لأنه يعمل وفق مخطط مدروس. ويبدأ النجار في تشييد مبنى المذكرة رأسيا، أولا، بحيث تكون لها بداية ووسط ونهاية وفق المواصفات التي وضعها المهندس، ثم يستكمل بناء كل طابق على حدة.

وأخيرا، يأتي دور القاضي. وهنا، يتعين على الكاتب أن يتقمص دور القاضي ويراجع النص ويدقق في جوانبه القانونية ومدى انسجامه مع أحكام القانون والمبادئ القضائية والفقهية المستقرة، ويقوم بضبط صياغته وتحسينها حتى تخرج المذكرة في صورتها النهائية. وباختصار، يقوم القاضي بدور مراقب الجودة الشاملة للنص. وبدون أن يتقمص الكاتب هذه الأدوار الأربعة، لن يكون يكون بمقدوره أن يكتب مذكرة قانونية جيدة.