النماذج الجاهزة للكتابة القانونية

النماذج الجاهزة للكتابة القانونية

النماذج الجاهزة للكتابة القانونية
محمود محمد علي صبره
استشاري الصياغة التشريعية للأمم المتحدة

يمكن بحق تسمية العصر الذي نعيشه حاليا "عصر النماذج الجاهزة"! ومثل الحوائط الجاهزة والمباني الجاهزة والوجبات الجاهزة، دخلت صناعة "النماذج الجاهزة" مجال الكتابة القانونية وأصبحت هناك نماذج يمكن للكاتب اتباعها من شأنها تسهيل عمله وضمان تحقيق نتيجة جيدة. وتعد الكتابة القانونية نوعا من الكتابة الفنية التي يستخدمها المحامون وأعضاء النيابات العامة والقضاة ورجال القانون، عموما، في تحليل الوقائع التي ينظرونها، ومن ثم، ترتبط الكتابة القانونية بالتحليل القانوني. ويضمن التحليل القانوني التوصل إلى الرأي الصحيح.

ويتكون التحليل القانوني، عموما، من أربع خطوات يمثلها نموذج IRAC، وهو الأكثر شيوعا في مجال الكتابة القانونية، وهذه الخطواتهي:
1. تحديد الموضوع وسرد الواقعة المنظورة حالتها. ويُرمز لهذه الخطوة بحرف (I) اختصارا لكلمة Issueومعناها "الموضوع"؛ ويُفضل تحديد الموضوع في شكل سؤال أو أسئلة؛ ومثاله: هل يستحق المقاول تعويضا عن تمديد مدةالعقد، أم لا؟
2. تحديد الأسانيد القانونية واجبة التطبيق على الواقعة المنظورة وتفسيرها (القاعدة)، ويُرمز لها بحرف (R) اختصارا لكلمة Rule؛ ومثالها، نص القانون المعمول به، أو نص العقد واجب التطبيق على الواقعة المنظورة. ومنها الدستور، والقوانين، واللوائح بمختلف أنواعها، والمبادئ القضائية والفقهية المستقرة، بل وحتى العُرف، وأية قاعدة مرعية.
3. تطبيق الأسانيد القانونية على الواقعة، ويُرمز لها بالحرف (A) اختصارا لكلمة Apply ومعناها "تطبيق القاعدة على الواقعة"؛
4. استخلاص الرأي القانوني، ويُرمز لذلك بحرف (C) اختصارا لكلمة Conclusion.

ويعد نموذج CRRACCنسخة مطورة من نموذج IRAC؛ ويبدأ هذا النموذج بتحديد الموضوع وبيان الرأي من البداية؛ وبعبارة أخرى،يتم طرح السؤال المتعلق بالموضوعوالإجابة عنه مباشرة، ثم تناول القاعدة وتفسيرها، ثم تطبيقها على الواقعة، واستخلاص الرأي. ومثاله، أن تبدأ الكتابة بأن تطرح السؤال: هل قرار إنهاء خدمة الموظف يستند إلى مبرر مشروع، أم لا؟ ثم تجيب عنه مباشرة "بنعم" أو "لا" وفق ما يتم شرحه لاحقا. ويتميز هذا النموذج بأنه لا يترك طالب الرأي ينتظر طويلا حتى يعرفه، بل يقدم الرأي من البداية ثم يبين كيف تم التوصل إليه.

وعلى عكس نموذج IRACونموذج CRRACC، يُستخدم نموذج RIAC، عادة، في إبداء الفتوى القانونية، خصوصا في دول نظام التقنين المدني، وبموجبه يبين الكاتب، أولا، القاعدة واجبة التطبيق (R)، ثم يشير إلى الواقعة (I)، ثم يطبق القاعدة على الواقعة (A)، لاستخلاص الرأي القانوني الصحيح (C).

وفي رأينا، أن نموذج IRACأفضل من RIAC، سواء في كتابة المذكرات القانونية أو الفتوى لأنه يتيح للقارئ معرفة الموضوع من البداية ولا يتركه ينتظر طويلا قبل أن يعرف ما حدث.