هرم منتو!!

هرم منتو!!

هرم منتو!!
محمود محمد علي صبره
استشاري الصياغة التشريعية للأمم المتحدة والبنك الدولي

عندما تبدأ في كتابة رأي قانوني، يُفترض أن تبدأ بتحديد الموضوع العام الذي تريد أن تشرحه ثم تنتقل إلى الموضوعات الفرعية التي تتفرع منه. وعندما تجمع عددا من الجمل معا في فقرة، فإنك تفعل ذلك لأن الجمل تربطها بعضها ببعض علاقة منطقية. وبالطريقة نفسها، يمكن أن تجمع مجموعة من الفقرات المتجانسة في الموضوع في قسم واحد. ويشبه الانتقال بين الأقسام الانتقال بين الطبقات على بناء هرمي بحيث يتم الانتقال من أعلى إلى أسفل؛ وكلما انتقلت من موضوع فرعي إلى آخر تنتقل من طبقة إلى طبقة إلى أن تصل إلى قاعدة الهرم.

وتعتبر المحامية الإنجليزية المشهورة "باربارا منتو" أول من ابتكر طريقة البناء الهرمي للأفكار. وكانت تعمل في مكتب "ماكنزي للمحاماة وشركاه" وطُلب منها أن تساعد المحامين في مكتب "نيو إنجلاند لتقديم المشورة للأعمال الصغيرة" في كتابة المذكرات القانونية. ووجدت حينئذ إنهم لا يستطيعون شرح تفكيرهم بشكل واضح ومنطقي. وفي سنة 1987، صدر كتابها "مبدأ منتو للكتابة بأسلوب الهرم: استخدام المنطق في الكتابة والتفكير وحل المشكلات".

وتقول "منتو" إن أفضل طريقة للكتابة هي أن يتم تجميع الأفكار في شكل هرمي تحت موضوع واحدعام أو فكرة رئيسة. وبموجب هذا التنظيم الهرمي، يمكنك البدء بتوضيح الموضوع الرئيس ثم تفسيره، ثم تناول الأفكار الفرعية. وترتبط كل فكرة في كل مستوى بعلاقة رأسية وعلاقة أفقية مع باقي الأفكار في الوثيقة. فمن جهة، ينبغي أن تكون الفكرة التي تتناولها مرتبطة رأسيا بالسياق الذي سبقها والذي يليها. ومن جهة أخرى، ينبغي أن تكون مرتبطة أفقيا بالأفكار الموجودة معها في نفس المستوى. ورغم أن الأستاذة "بربارا منتو" ركزت في كتابها على استخدام "مبدأ الهرم" في كتابة المذكرات القانونية فقط، يمكن استخدامه أيضا في مجال الصياغة التشريعية.

ومثال لاستخدام التنظيم الهرمي للأفكار ما تناولته المواد من (89) حتى (94) من القانون المدني المصري تحت عنوان "أركان العقد". وتبدأ مادة (89) بتوضيح الفكرة الرئيسة؛ وهي: كيف يتكون العقد؟ وتنص على أن العقد يتم بمجرد أن يتبادل طرفان التعبير عن إرادتين متطابقتين.... وتوضح مادة (90) الشكل الذي يأخذه "التعبير عن الإرادة" وتتكون من فقرتين تتناولان الفكرة نفسها. وتتحدث مادة (91) عن الوقت الذي يُنتج فيه التعبير عن الإرادة أثره. ثم تتناول المادتان (93) و (94) مراحل التعبير عن الإرادة؛ وهما: الإيجاب والقبول، إلخ.

ولنفرض أنك تريد أن توضح في عقد عمل الأجر الذي يتقاضاه العامل. إن استخدام البناء الهرمي سيساعدك كثيرا في بناء أفكارك بشكل منطقي. فيمكنك، أن تبدأ، أولا، بتحديد الراتب الشهري، ثم تتناول العلاوات، والبدلات (إقامة، انتقالات، طبيعة عمل، إلخ.)، الحوافز والمكافآت، تذاكر السفر، التأمين الصحي، الرعاية الاجتماعية، أية مزايا عينية أخرى، مكافأة نهاية الخدمة. لاحظ أن الانتقال من طبقة إلى طبقة يتم وفقا لمبادئ منطقية؛ منها الانتقال من القاعدة إلى الاستثناء، ومن العام إلى الخاص، ومن الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية، ومن الأكثر توقعا إلى الأقل توقعا، فضلا عن التسلسل الزمني. ويُفترض أن يضم كل موضوع ما يخصه (علاقة أفقية) وفي الوقت نفسه يرتبط بما سبقه وما يليه (علاقة رأسية).